مجموعة "درب عكار" توثق ثلاث حشرات علميا للمرة الأولى في لبنان!

مشاركة


البيئة تنوّع بيولوجي

"إليسار نيوز" Elissar News
تمكنت مجموعة "درب عكار" من توثيق ثلاث حشرات للمرة الأولى في لبنان، في منطقة عكار، وقد نشرت هذه الإكتشافات في مجلة علمية عالمية متخصصة، وتقوم المجموعة بمتابعة الإكتشافات العلمية والمبادرات البيئية المختلفة، ما أكسبها المصداقية لدى الجهات المسؤولة والعلمية المحلية والعالمية على حد سواء.
وكتبت المجموعة على صفحتها الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك": "يُطوى اليوم عام ٢٠٢٠ على إنجاز علمي هامّ على صعيد لبنان، بإضافة 3 انواع جديدة على الحشرات في لبنان، ضمن دراسة عمل عليها الباحث والمهندس عبد الهادي صعب، ضمن ابحاث مستمرة يتابعها فريق درب عكار، لدراسة التنوع الطبيعي والبيولوجي في محافظة عكار".
وأضاف البيان "الحشرات الثلاثة الجديدة، وُثقت علمياً عبر مقالاتٍ علمية نُشرت في مجلة Munis Entomology & Zoology العالمية، وتعتبر هذه الإكتشافات عيّنة بسيطة من الأبحاث العلمية التي يقوم بها فريق درب عكار بمبادرة فردية وبتمويل شخصي، لتسليط الضوء على منطقة عكار الغنيّة بالتنوع البيولوجي والمُهملة على صعيد البحث العلمي، علماً ان هناك العشرات من الانواع الاخرى التي تنتظر دورها للنشر، يُفصح عنها عند جهوزها".
وتناولت الدراسة الأولى التي نشرت في مجلة مجلة Munis Entomology and zoology العالمية وباسم المهندس عبد الهادي صعب، حول حشرة تحمل الإسم العلمي Libelloides rhomboideus، وتكتشف للمرة الأولى في لبنان، ووجدت في جرد حرار أواخر ربيع العام الماضي، وهي حشرة من عائلة طيور الفراشة (Ascalaphidae) ، تنتمي إلى رتبة الجناح الشبكي (Neuroptera).

No photo description available.Libelloides rhomboideus

أما الدراسة الثانية، والمنشورة في المجلة المختصة عينها، وكاتبها المهندس عبد الهادي، حول حشرة Milesia semiluctifera التي توثق للمرة الأولى في لبنان، والتي وجدت في تموز (يوليو) 2020، في منطقة حرار في عكار أيضا.

Image may contain: plant

Milesia semiluctifera


أما الدراسة الثالثة ونشرت باسم المهندس عبد الهادي صعب حول توثيق نوع من الدبابير horntail wasp واسمه العلمي Urocerus argonautarumللمرة الأولى في عكار في منطقة حرار باستخدام فخ ضوئي وفي المجلة العلمية عينها.

Image may contain: outdoor and natureUrocerus argonautarum

وقال المهندس الزراعي المختص بالحشرات من "درب عكار" لموقعنا إليسار نيوز" بما يخص هذه الدراسات: "المنطقة غنية بالتنوع البيولوجي يقابله اهمال كامل من السلطة المركزية وفي جميع المجالات، لذا أخذنا على عاتقنا القيام بالدراسات الموثقة علميا، لإظهار هذه المنطقة وتنوعها الفريد وجمالها الأخاذ، فضلا عن أهميتها على المستوى العلمي، مضيفا أن هذه الدراسات جزء بسيط من الدراسات العديدة التي تقوم بها المجموعة، والتي تحتاج إلى وقت كبير لجمع هذه الحشرات، والتعرف عليها علميا وجينيا وبالتعاون مع العديد من الباحثين والخبراء العالميين، وسننشرها تباعا".







مقالات ذات صلة