طائر جارح ضحية الصيد الجائر في بشري!

مشاركة


البيئة تنوّع بيولوجي

 

سوزان أبو سعيد ضو

لا يمكن وصف ما يحدث من تعديات بحق الحياة البرية بأقل من جرائم وإبادات، خصوصا وأنها تطاول إما طيورا جارحة، لا تؤكل، و وجودها أساسي في المنظومة البيئية للتخلص من القوارض والزواحف مثلا، التي تهدد الزراعة المتعثرة في لبنان، أو أنها إبادة بوسائل صيد جائر، تطاول الطيور بأعداد كبيرة وأنواع كثيرة، ودون مراعاة للقوائم المدرجة ضمن اللائحة المسموح بصيدها في قانون الصيد الذي يتم تحديثه كل عام، ونتيجة توثيقنا المستمر لهذه التعديات التي تطاول الكائنات الحية في مدانا الحيوي، في موقعنا "إليسار نيوز" تواصل ناشطون معنا من منطقة بشري حول وقوع طائر جارح ضحية للصيد الجائر في المنطقة.

ناشطون

وفي التفاصيل تواصلت معنا ناشطة من بشري فضلت عدم ذكر اسمها، وقالت لـ "إليسار نيوز": "وقتي المفضل كان ارتياد جرود بشري، ومراقبة ثلاثة طيور كبيرة اعتقدت بداية أنها نسور تحلق في الفضاء، لأفاجأ مع الناشطين الآخرين، بقتل أحدها، العام الماضي، ليتبعها بالأمس، قتل طائر آخر منها".

وأشارت الناشطة إلى أن "بلدية بشري ومنذ العام 2018، وعلى الرغم من افتتاح مواسم الصيد خلال الأعوام السابقة، منعت الصيد البري في منطقة الأرز وجبال المكمل بهدف حماية غابات الأرز الجديدة والقديمة، وما يشكله الصيد من خطر على هواة المشي ولجهة الحرائق، وحفاظا على التنوع البيولوجي في المنطقة، وتم بالفعل تكليف شرطة البلدية ونواطير بتطبيق الأمر والاستعانة بالقوى الامنية​ لمؤازرة الشرطة البلدية عند الحاجة، إلا أن هذا الأمر لم يردع أحد شبان بشري من قتل هذا الطائر الجميل".

تتابع الناشطة: "بالصدفة، استعرضت زوجة المذكور (م.غ.ط.) صورة لزوجها على أحد وسائل التواصل الإجتماعي، وهو يحمل الطائر الذي اصطاده، كانت الصورة صادمة لي ولكثير من الناشطين وهواة المشي، الذين اعتادوا مراقبة ومشاهدة وتصوير هذه الطيور، وتواصلت مع البلدية، ومعكم، لنتمكن من الإقتصاص من هذا الشخص وأي شخص تسوّل له نفسه، الإقدام على مثل هذه الجريمة البشعة، وبالوسائل القانونية المتبعة".

غسان جرادي

بداية، تواصلنا مع الخبير المختص في مجال الطيور Ornithologist الدكتور غسان جرادي، وقال لـ "إليسار نيوز": من المؤكد أن هذا الطائر من الجوارح، وتتشابه هذه الطيور كثيرا، وخصوصا وأن وجه الطائر غير ظاهر، وأحاول أن أعطي الجواب العلمي الأكيد، ووفقا لما في الصورة، فقد يكون أحد أنواع طائر البوم، خصوصا لجهة ألوان الريش في أول الجناح Primary وما يشابه الرسغ عند الإنسان Carpal، وكونها باهتة اللون، فهذا الأمر يتشابه بين أنواع عدة من الجوارح مثل الصقور Buzzard خصوصا Steppe Buzzard الذي يصادف موعد هجرته هذه الأيام ويبدأ من أيلول (أكتوبر) وحتى نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، إلا أن اللافت هو شكل الرأس من الخلف والقدمين (المسرولين) أي وجود ريش يغطي القدمين، ما يعني أحد الطيور الجارحة المسرولة Booted".

ويوضح جرادي: "هو نوع من البوم وفقا لشكل الرأس، وهو أحد ثلاثة أنواع لديها هذا الشكل من الريش على الجناح، كما أن الريش على القدمين (السروال) يوجد لدى البوم وطيور جارجة أخرى، وطول الجناح بطول سلاح الصيد أي حوالي 60 سنتمترا، وكون خطوط الريش باهتة بني وليست سوداء (فاتحة اللون) يعني أنه طائر فرّخ حديثا، فعادة لدى البوم، يتحول الريش إلى اللون الأسود عند بلوغه عمر السنة، أي أنه طائر مستوطن في بلادنا، وبسبب وجود لون ريش فاتح على الرقبة، أي زغب، وعدم بروز الأذنين في الرأس، يشير هذا أيضا إلى أنه لا يزال يافعا، ولا يتجاوز عمره ستة أشهر".

وخلص جرادي: "من الأرجح أنه من طيور البوم، وأغلب الظن أنه من نوع البومة النسارية Eagle Owl، وهو طائر مستوطنNative  ومقيم resident  في بلادنا ولا يهاجر non migratory، ويفرخ هنا، ووفقا للائحة الحمراء لـ "الإتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة" IUCN فهو من الأنواع غير المهددة  Least Concern (LC)".

عيتاني

من جهته، زودنا رئيس "جمعية حماية الطيور في لبنان ABCL"، وخبير الطيور فؤاد عيتاني بصور لهذا الطائر وقال: "هذا الطائر وفقا للصور المرفقة، هو من نوع Eurasian Eagle Owl  واسمه العلمي Bubo bubo، مقيم ومفرخ في لبنان، وهو من الطيور الجارحة الممنوع صيدها.

Image may contain: bird, plant and outdoor

Image may contain: plant, outdoor and nature

Image may contain: bird and outdoor

نظام البومة النسارية الغذائي

يقتات طائر البومة النسارية أي شيء يتحرك تقريبًا - من الخنافس إلى الأيائل الصغيرة (نطاق وجوده أوروبا، شمال أفريقيا، أميركا والشرق الأوسط). ويتكون الجزء الأكبر من نظامها الغذائي من الثدييات (الفئران، الجرذان، الثعالب، الأرانب، إلخ ...)، ولكن يصطاد الطيور من جميع الأنواع، بما في ذلك الغربان والبط والطيور البحرية وحتى الطيور الجارحة الأخرى ( بما في ذلك أنواع البوم الأخرى). تشمل الفرائس الأخرى التي يتم اصطيادها الثعابين والسحالي والضفادع والأسماك وسرطان البحر.

يعتمد النوع الأكثر شيوعًا من الفرائس إلى حد كبير على التوافر النسبي للأنواع، ولكن عادة ما تكون الفئران والجرذان. وفي بعض المناطق الساحلية، من المعروف أنها تتغذى بشكل رئيسي على البط والطيور البحرية.

مما سبق، فإن هذا الفعل الإجرامي بحق طائر يقدم خدمات بيئية هامة ويساهم بالتوازن الطبيعي، فضلا عن خدمته للمزارعين لجهة السيطرة على القوارض والتخلص من الآفات الزراعية، وبالفعل، تواصلنا مع قوى الأمن الداخلي، وأرسلنا كافة المعلومات، كما تم تقديم شكوى من ناشطين للنيابة العامة، ليتم إجراء المقتضى القانوني في مثل هذه الحالات، على أمل تطبيق أقصى العقوبة، خصوصا وأن الطائر من الجوارح التي يمنع صيدها بالقانون، فضلا عن قرار بلدية بشري بمنع أي نشاط في مجال الصيد في محيط البلدة.

وأعلمنا الناشطون أيضا أن بلدية بشري، ستقدم شكوى لدى النيابة العامة البيئية بحق الصياد.

Image may contain: cloud, sky, mountain, nature and outdoor

ملاحظات: الصورة الرئيسية من ألبوم خبير الطيور فؤاد عيتاني

صورة الصياد تمت تغطية االوجه أما الصورة الأصلية وصور أخرى فلدى القوى الأمنية

 

 







مقالات ذات صلة