نصائح وارشادات حول كيفية حماية نفسك بعد انفجار بيروت

مشاركة


لبنان اليوم

"إليسار نيوز" Elissar News

نشرت والباحثة في  في الكيمياء التحليلية من الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور نجاة صليبا تحذيرات ونصائح حول تداعيات انفجار بيروت، وكيف يجب على الناس التصرف وفقًا لذلك.

كتبت صليبا: يحتوي الدخان الناتج عن الانفجار على الكثير من الجسيمات والغازات السامة. الأخطر هي الجسيمات الدقيقة التي لا يمكن التخلص منها وترشيحها بواسطة الأقنعة العادية والغازات مثل NO2 وجميع مشتقاته العضوية التي ستبقى وتتفاعل في الهواء لفترة من الوقت. خصوصا في الرطوبة النسبية العالية والطقس الراكد، كما هو الحال في بيروت ، يؤدي NO2 في الهواء إلى حمض النيتريك nitric acid. ومع ذلك ، فإن وجود الأمونيا من نترات الأمونيوم ammonium nitrate سيعادل جزءًا من حمض النيتريك. المصدر الآخر للتلوث هو الغبار السام المترسب الذي سيتم احتجازه وإعادة تعليقه في الهواء مع تحرك الناس والقيادة في هذه المنطقة وستزداد انتشارا.

العواقب المباشرة ، على السكان الأكثر ضعفاً: كبار السن والأطفال، هي صعوبة في التنفس بالإضافة إلى تهيج العين والجلد. لحماية نفسك ، يمكنك القيام بما يلي:

أولا: أرسل المسنين والأطفال إلى مكان أكثر أمانًا بعيدًا عن موقع الإنفجار، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا ، احتفظ بهم في بيئة أنظف (انظر أدناه) في الداخل.

ثانيا: اغسل يديك ووجهك وجلدك المكشوف بالصابون والماء عدة مرات خلال اليوم.

ثالثا: تنظيف جميع الأسطح الداخلية للمنزل بشكل جيد مع المناشف المبللة لمسح الجسيمات المودعة وتجنب انتشارها في الهواء. تأكد من تجفيفها بعد ذلك لأن الأسطح الرطبة هي وسيلة جيدة ليتراكم NO2 ويتفاعل ليكون الجزيئات السامة.

رابعا: إذا كان لديك مزيل الرطوبة dehumidifier، فاستخدمه أكثر في المنزل لتقليل إمكانية تكوين حمض النتريك في الداخل

خامسا:  ارتداء أقنعة خاصة عند تنظيف الغبار وعند الخروج من المنزل.

سادسا: ارتداء قفازات سميكة لحماية يديك من الجزيئات الدقيقة ومن الزجاج المكسر.

سابعا: اكنس الغبار بالمكنسة الكهربائية وليس بالمكنسة بعد إزالة جميع قطع الزجاج الكبيرة والمخلفات الأخرى.

ثامنا: قم برش المياه في الهواء الطلق مثل الشرفات المفتوحة والحديقة قدر الإمكان وكلما أمكن للمساعدة على ترسب الجزيئات السامة بشكل أسرع.

 

د. نجاة صليبا







مقالات ذات صلة