كم يبقى فيروس كورونا في الهواء؟ ... دراسة تحسم الجدل!

مشاركة


علوم وتكنولوجيا

"إليسار نيوز" Elissar News

مع توالي الدراسات والأبحاث في مختلف أنحاء العالم يتوصل العلماء يوما بعد يوما لمعرفة آلية انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19، فقد أشارت نتائج دراسة حديثة أعدها وأشرف عليها علماء أميركيون إلى أن الجزيئات المجهرية لهذا الفيروس التي تنطلق خلال الحديث، يمكن أن تبقى في الهواء ما بين 8 و14 دقيقة.

وبحسب مجلةProceedings of the National Academy of Sciences (PNAS)، فإن مجموعة علماء من المعهد الوطني للسكري، وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، حسموا هذا الجدل بعد أن أجروا تجربة، تضمنت تكلم إنسان خلالها بصوت عال مدة 25 ثانية، كان خلالها يكرر عبارة "حافظ على صحتك" (stay healthy) في مكان مغلق. بعد ذلك جرى مسح المكان بأشعة الليزر ليصبح بالإمكان رؤية هذه الجزيئات المجهرية وحساب عددها.

وتشير نتائج التجربة إلى أنه "ظهر من استخدام أشعة الليزر، أنه خلال التكلم بصوت عال يمكن أن تنطلق آلاف جزيئات اللعاب المجهرية في الثانية. وهذه الجزيئات في مكان مغلق وسكون الهواء، تختفي بين 8 و14 دقيقة. ويعتقد العلماء أن "هناك احتمالا كبيرا لانتقال الفيروس في مكان مغلق خلال الحديث الطبيعي من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ المنطلق عند التكلم".

ويضيف الخبراء: "من المعروف منذ فترة بعيدة أن فيروسات الجهاز التنفسي يمكن أن تنتقل مع الجزيئات المجهرية التي تنطلق عند السعال والعطس. ولكن لم يكن معروفا أن التكلم بصوت عادي ينتج عنه أيضا آلاف جزيئات اللعاب".

في هذه الدراسة لم يولِ الباحثون أي اهتمام للجزيئات الكبيرة، بل ركزوا اهتمامهم على الجزيئات المجهرية فقط التي يمكن أن تبقى في الهواء فترة أطول. وعلى الرغم من ذلك، فقد تحتوي هذه الجزيئات على كمية كافية من الفيروس خلال الكلام بصوت عال، ما يسهل انتقال العدوى.

 







مقالات ذات صلة