ما سر انتشار كورونا على خط العرض بين 30 و50 درجة شمالا؟!

مشاركة


صحة وجمال

"إليسار نيوز" Elissar News

بدأ خبراء ومهتمون يتابعون مواقع الدول الأكثر تضررا من فيروس كورنا المستجد COVID-19 على الكرة الأرضية، خصوصا بعد تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات تتساءل عن سر وقوع المناطق الأكثر تضررا بفيروس كورونا على خط العرض الواقع بين 30 و50، أو شماله أو جنوبه بمسافة قليلة.

وهذا ما تطرقت إليه أيضا شبكة البحث العلمي الاجتماعي Social Science Research Network SSRN التي ربطت بين درجة الحرارة وانتشار الفيروس، فيما رأى الدكتور جمال الملا في تغريدة له عبر "تويتر" أن ثمة "مصادفة غريبة أن تقع المناطق الأكثر تضررا من فيروس كورونا على خط العرض 40 درجة: ووهان، فرنسا، إيطاليا، إيران، كوريا الجنوبية، اليابان، سياتل، واشنطن ونيويورك".

تغريدة الملا أثارت اهتمام المتابعين فأشار بعضهم إلى أن الفيروس قد يكون مرتبطا بالمناخ ويسبب متلازمة مناخ البحر المتوسط وهو اسم قديم للمرض، أو ما يعرف بمرض سارس.

تجدر الإشارة إلى أن ما يميز مناخ أغلب الدول التي تقع على خط 40 درجة شمالا أو جنوبا، سواء في أوروبا وآسيا وأميركا، وحتى الدول في القسم الجنوبي وأستراليا وإفريقيا، وبحسب شبكة Social Science Research Network SSRN فإن عاملي الحرارة والرطوبة في هذه المناطق قد تتيح للعلماء توقع أين يمكن أن ينتشر الفيروس.







مقالات ذات صلة