خنيصر: العاصفة الثلجية الأقسى تضرب لبنان... رياح شديدة وثلوج على 600 متر!

مشاركة



 


"إليسار نيوز" Elissar News


أشار الأب إيلي خنيصر في تقريره اليومي حول أحوال الطقس وعلم المناخ ، إلى "سيطرة منطقة من الضغط الجوي المنخفض على تركيا سببها تمدد خطوط المنخفض الايسلاندي نحو البحر الاسود، وتترافق هذه مع عواصف ثلجية تضرب اليونان وجنوب تركيا، ومن المنتظر ان يبدأ تأثيرها على لبنان والمنطقة اعتباراً من مساء وليل الخميس برياح نشطة وأمطار متفرقة تشتد صباح الجمعة".


وجاء في التفاصيل ما يلي:


"يتأثر لبنان خلال الفترة المقبلة بأجواء عاصفة وباردة قطبية، وممطرة، وسيتحول المنخفض الجوي الى عاصفة درجة ثانية وهذه خصائصها:


وتابع خنيصر: "فمن حيث الرياح: تشتد سرعة الرياح الجنوبية الغربية فوق لبنان والساحل السوري اعتباراً من بعد ظهر يوم الخميس، وتصل الى 55 كم في الساعة فتتحول الأجواء الى باردة ليلاً مع تساقط أمطار متفرقة وثلوج محلية على 1600 متر وما فوق، وتشتد سرعة الرياح يوم الجمعة وتقترب الجبهة القطبية من لبنان خلال ساعات الظهيرة، وتصل سرعة الرياح الى 85 /90 كلم في الساعة مصحوبة بأمطار غزيرة، وتبلغ الرياح ذروتها يوم السبت بحيث تصل الى 110 كم في الشمال (عكار) و 90-100 كم في الجنوب، و 80-90 كم في المناطق الوسطى و 65 كم في البقاع، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع موج البحر نحو 8 و 10 أمتار يوم السبت".


وأضاف: "من حيث الجبهة الباردة:فإن هذه الجبهة القطبية تدخل لبنان وسوريا وفلسطين يوم الجمعة وتغطي الجبال التي تعلو 1200 متر، وتتعمق فجر السبت في المنطقة، ويتدنى مستوى تساقط الثلوج ليلامس 800 متر تقريباً، لتعود وتشتد قساوتها فجر الأحد ولغاية صباح الثلاثاء، فتتدنى درجات الحرارة بشكل لافت لتلامس -7/-10 في البقاع، و 4 الى 6 درجات ساحلاً (في ساعات الليل) و -4 الى -5 على ارتفاع 1200 متر".


وأما من حيث الهطولات، فكتب خنيصر: "تشتد غزارة الامطار بين قبل ظهر الجمعة وبعد ظهر السبت وتكون مصحوبة بنسبة عالية، في المناطق الساحلية، بالبرَد على ان يتحول قسمٌ كبير منها الى ثلوج على الجبال التي تعلو 900/1000".


وأشار إلى أن "الحصة الأولى من الهطولات أي بين 100و135مم، فهي تطاول
الساحل السوري، عكار، الضنية، طرابلس، البترون، زغرتا، بشري، الكورة، مناطق جبيل، كسروان، المتن (ساحلاً وجبلاً)، الشوف، بحمدون وعاليه، الدامور، الناعمة، صيدا، أما الحصة الثانية أي بين65 و95مم فتطاول البقاع، النبطية، بنت جبيل ومرجعيون وجزين، أما الحصة الثالثة أي بين 25 و55مم فتطاول شمال الاردن، دمشق وشمال فلسطين وحمص"


كما لفت إلى أن "الثلوج تتساقط يوم الجمعة على المرتفعات 1200 مترا، وتتدنى مع تقدم الساعات نحو 1000 مترا لتلامس يوم السبت 800 مترا، وفجر الاحد، وإن توفر عامل الرطوبة يصل تساقط الثلوج إلى 600 مترا دون تراكمات تُذكر، وتبقى التراكمات الثلجية محصورة على الجبال التي تعلو بين 900 و1000 مترا.


واعتبر خنيصر "هذه العاصفة أشد قساوة من سابقاتها بسبب قوة الرياح التي ستلامس 110 كم في الساعة في بعض المناطق الشمالية، والبرد الشديد وتدني درجات الحرارة، واخيراً من حيث الهطولات.
ونبه خنيصر الى أن سرعة الرياح قد تعيق التراكمات الثلجية، وتعزز النسافات،
وقد يتسبب موج البحر باضرار على الشواطئ والطرقات الساحلية".


أما درجات الحرارة فعلى الساحل ليوم الجمعة : 13 نهاراً و 9 ليلاً، على الجبال 1200 متر: 3 نهاراً و -1 ليلاً،في البقاع: 6 نهاراً و 2 ليلاً، على الجبال 2000 متر: -4 نهاراً و -6 ليلا.
أما الرطوبة ليوم الخميس: 65 بالمئة ترتفع الى 75 بالمئة، ترتفع يوم الجمعة الى 95 بالمئة.
أما بالنسبة للرياح فتكون جنوبية غربية سرعتها 55 كم في الساعة تشتد يوم الجمعة لتلامس 85/90 كم في الساعة والضغط الجوي:1013hpa.







مقالات ذات صلة