شاي الهال... علاج طبيعي لمرض السكري

مشاركة



 

 

سوزان أبو سعيد ضو

المطابخ الهندية عبارة عن مخزون غني بالأطعمة المتنوعة، مع وفرة من أنواع من البهارات التي تنسجم مع بعضها البعض لجعل المطبخ الهندي وعاء متنوعا من النكهات، وهناك بعض التوابل التي تستخدم في الطهي اليومي لتحضير كل وجبة تقريبا، بالمقابل هناك بعض التوابل التي تستخدم بشكل ضئيل في وجبات مختارة.

وعادة ما يستعمل "الهال" أو "إيلايتشي" Elaichi في بعض الحلويات التقليدية وبعض الأطباق اللذيذة المختارة مثل البرياني، فالقرون الخضراء من الهال تضفي نكهة منعشة وحلوة على أي طبق تضاف إليه، كما يمضغه البعض مباشرة بعد تناول وجبة لإعطاء رائحة منعشة للنفس، كما أن الهال يضاف أيضًا إلى الشاي لنكهته المميزة وفوائده الصحية التي لا حصر لها، ومن الجدير ذكره أن الهال استخدم أيضا في ممارسات الأيورفيدا العلاجية القديمة لما يتمتع به من خواص علاجية مميزة.

ومن المعروف أن هذا التابل (البهار) يستخدم لتخفيف الالتهابات الشائعة مثل البرد والسعال، لأنه مليء بخصائص مضادة للأكسدة والمضادات الحيوية، كما وأنه يساعد في إنقاص الوزن ويساعد في التعامل مع بعض أعراض الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم، أما حقيقة أن شرب شاي الهال يمكن أن يساعد في معالجة مرض السكري، فهو أمر قد لا يكون معروفًا للكثيرين، وتشير العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على آثار الهال، إلى أن الخواص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتقليل من نسب شحوم الدم قد تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم.

وهذه بعض الطرق لتحضير شاي الهال لمكافحة مرض السكري:

 

حليب الشاي بالهيل

 

تدق حبتين من الهال لكل كوب من الشاي ويضاف الماء المغلي، ثم تضاف أوراق الشاي والحليب تمامًا مثلما تصنع الشاي العادي، ويمكن إضافة الزنجبيل المطحون مع الهيل إلى الماء المغلي، ما يضيف خواصا علاجية ونكهة مميزة، كما يمكن إضافة محليات طبيعية مثل العسل، لكن بعد استشارة الطبيب المختص حول ما هو مسموح في الوجبات لمريض السكري.

 

شاي الهال والفلفل الأسود

 

لكل كوب واحد من الشاي، يُضاف حبتين الهال، وحبتين من القرنفل، وحبتين من الفلفل الأسود، ونصف عود من القرفة إلى كوبين من الماء المغلي، ودعه على على نار خفيفة لمدة نصف ساعة على الأقل، بعد ذلك يصفى المزيج ويمكن إضافة الحليب إليه.

 

الشاي الأسود

 

بعد تقشير إثنين من قرون الهال، توضع مع القشر في الماء المغلي، تضاف أوراق الشاي ويترك ليغلي، يصفى ويمكن شرب هذا الشاي الأسود اللذيذ.

اصنع الشاي بالطريقة التي تريدها ولكن مع إضافة الهال، فله طعم حلو طبيعي، واجعل أحد هذه المشروبات جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي، ولكننا نقترح عليك دائمًا استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل إجراء أي تغييرات غذائية مفاجئة.

ملاحظة: صور نبتة الهال تم تصويرها من حديقة مشروع البيت البرتقالي في بلدة المنصوري وتملكه الناشطة منى خليل، وتتمتع هذه الحديقة بأنواع هامة وغريبة من النباتات المتنوعة، كما تستمر الناشطة خليل بمتابعة وحماية السلاحف البحرية وبيوضها منذ عشرين عاما.

    

المصدر: food.ndtv.com

 

 

 

 







مقالات ذات صلة