الصين: إطلاق تقنية الجيل الخامس عبر الشبكة الأكبر في العالم

مشاركة



"إليسار نيوز" Elissar News


لا تتوقف الصين عن إدهاش العالم، خصوصا وأنها تربعت على عرش التكنولوجيا الحديثة مهددة دول الغرب الصناعي، ولا سيما الولايات المتحدة الأميركية، ولا غرو أن يتحدث العالم عن المارد الصيني الذي خرج من القمقم، وبات مصدر خوف وقلق لأكبر إقتصادات العالم.


هذه المرة قدمت الصين إنجازا جديدا، تمثل في إطلاق تقنية الجيل الخامس عبر الشبكة الأكبر في العالم، وبحسب لوكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) يدأت الشركات الثلاث، "شاينا موبايل" و"شاينا يونيكوم" و"شاينا تيليكوم" في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري تقديم خدمات تقنية الجيل الخامس بأسعار تبدأ من 128 يوان (ما يعادل 18 دولارا) وحتى 599 يوان شهريا، وهذه الخدمات التجارية الجديدة ستؤمن للمستهلكين الصينيين في نحو 50 مدينة من بينها العاصمة بكين وشانغهاي وغوانزو.


وبحسب "شينخوا" أيضا من المتوقع أن يتم تشغيل أكثر من 130 ألف محطة اتصال للجيل الخامس في الصين مع نهاية العام الحالي، وذلك من أجل تقديم تغطية أوسع ودعم أفضل لشبكة الجيل الخامس.


وما يستحق التقدير أن الشبكة الصينية الجديدة كان من المتوقع أن تبدأ عملها بحلول العام 2020، إلا أن الشركات المشغلة تمكنت، وفي إنجاز كبير، من إطلاق الشبكة خلال عام 2019.


والمعروف أن شركة هواوي كان لها الدور الأبرز في إطلاق شبكة الجيل الخامس في الصين، وزودت الشركات المشغلة بنسبة كبيرة من الأدوات والمعدات المطلوبة لتشغيل الشبكة، علما بأن شركات التشغيل تعاونت في نفس الوقت مع شركات أخرى لبناء الشبكة مثل إريكسون ونوكيا.


وفي وقت سابق من العام الجاري، أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا الجنوبية بالفعل خدمات اتصال من الجيل الخامس، لكن الشبكة الصينية تتفوق كونها الأكبر في العالم، وفق "سكاي نيوز".


ووفقا لتقديرات وتوقعات المحللين، فإن عدد مستخدمي خدمات الجيل الخامس في الصين سيبلغ 110 ملايين مستخدم خلال العام المقبل (2020)، وذلك لامتلاك الصين حاليا أكبر قاعدة لمستخدمي الإنترنت عبر الهواتف المحمولة ويُقدر عددهم بـ 850 مليون مستخدم وفقا لوكالة "شينخوا".







مقالات ذات صلة