FDA تستبعد أن يتسبب الـ Zantac بالسرطان... ولا تحسم الجدل!

مشاركة



"إليسار نيوز" Elissar News


بعد أن سارعت دول عدة في العالم إلى سحبه من الأسواق بعد دراسات خلصت إلى أنه يتسبب بمرض السرطان، أشارت "إدارة الأغذية والعقاقير" الأميركيةFood and Drug Administration الـ FDA إلى أنها أجرت تجارب على عقار زانتاك Zantac  لعلاج حرقة المعدة، واستبعدت أن يتسبب هذا الدواء في تكوين مواد مسرطنة داخل المعدة، ولكن دون أن تحسم الجدل حياله.


وودكوك


وفي هذا السياق، أشارت مديرة مركز تقييم العقاقير والأبحاث في FDA جانيت وودكوك Janet Woodcock إلى أن مستويات التلوث المكتشفة في رانيتيدين (مركب من مضادات الهيستامين التي تقوم بإخماد الحموضة في المعدة) وهي المادة الفعالة في زانتاك واحتمال تكون مادة (إن. دي. إم. إيه) المسببة للسرطان "تشبه المستويات التي تتوقعها عند تناول أطعمة شائعة مثل اللحوم المشوية والمدخنة".


تجربة الرانيتيدين على البشر


ولفتت "إدارة الأغذية والعقاقير" الأميركيةFood and Drug Administration إلى أن الفحوص التي أجرتها لمحاكاة ما يحدث في المعدة والأمعاء الدقيقة تشير إلى أنه لا يتسبب في تكون مواد مسرطنة، وأوضحت أنها لا تزال تخطط لتجربة الرانيتيدين على البشر للتأكد مما إذا كان يتسبب في تكون مادة (إن. دي. إم. إيه).


وكما أسلفنا، فقد جرى سحب العقار الذي تنتجه شركة "سانوفي" الفرنسية للاشتباه في تلوث الحبوب بمادة (إن. دي. إم. إيه) قبل استيعابها داخل المعدة، وفق ما أشارت "سكاي نيوز" البريطانية.







مقالات ذات صلة