اسلوب حياتك الاخضر... يكافح تغيرات المناخ!

مشاركة



 

*المهندس حيدر حرز يوسف


هل فكرت يوما ان تساهم شخصيا في مكافحة تغير المناخ على كوكب الارض ؟ هل ترغب في ذلك؟اذا كان الجواب نعم فاليك مجموعة من الاجراءات التي من الممكن عندما تلتزم بها ستكون من الداعمين لعملية مكافحة تغير المناخ التي تعصف بكوكبنا يوما بعد يوم مخلفا وراءه انهيار بيئي في شتى بقاع الارض

تقليل هدر الطعام

يهدر سكان العالم ثلث الغذاء الموجه للاستهلاك البشري، حسب الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة وتعادل الكمية المهدورة من الغذاء العالمي حوالي مليار و300 مليون طن سنويا. كل هذه النفايات الغذائية لا تعني مجرد إهدار الدولارات، إنه عبء كبير على البيئة. إذا ان النفايات الغذائية العالمية تعتبر ثالث أكبر مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة - بعد الصين والولايات المتحدة - لأن زراعة وتعبئة وشحن وتخزين الأغذية المهدرة تستهلك الكثير من الطاقة، ثم يبدأ بالتعفن ، مما يخلق المزيد من الغاز، في الوقت نفسه لا يزال واحد من بين كل ثمانية اشخاص عالميا لا يحصل على إمدادات ثابتة من الطعام،هذا يمكن أن يتغير ببساطة تغيير حجم لائحة الطعام الخاصة بك ، واستخدام ثلاجة أصغر وتخطيط وجبات الطعام الخاصة بك يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في تغيير سلوكك عندما يتعلق الأمر بالطعام الضائع. لن يساعد هذا الكوكب فقط بل حتى سكانه..

تخطيط النظام الغذائي

يساهم نظامنا الغذائي في ما يقرب من ربع جميع انبعاثات غازات الدفيئة. هذا يزيد بنسبة 10 في المائة عن جميع السيارات والشاحنات والطائرات والقطارات مجتمعة. فقط عن طريق إدخال بعض التعديلات الصغيرة في وجباتنا الغذائية ، يمكننا إحداث تأثير هائل لتقليل الاحتباس الحراري. ضع هذه الحقائق السريعة في الاعتبار: تناول 150 غم من لحم البقر ينبعث منها حوالي 330 جرام من الكربون والدجاج تنبعث منه فقط 50-60 غرام كربون وينبعث من الأسماك 40 غراما فقط وتنبعث من الخضار فقط 14غم. لا يتعين عليك التخلي عن اللحوم الحمراء بالكامل ، ولكن عليك التفكير في التحول إلى نظام غذائي يحتوي على كميات أقل من اللحم البقري والمزيد من الخضروات والأسماك. ستكون الأرض وطبيبك أكثر سعادة لذلك.

قلل ...اعد استخدام... اعد تصنيع.

هل سمعت بها من قبل ولكن هل حقا تفعل ذلك؟ قامت لورين سينجر ، المقيمة في مدينة نيويورك ، بهذا بشكل كبير وتمكنت من احتواء أربع سنوات من القمامة التي أنتجتها في جرة بناء واحدة. قد يكون لورين نموذجًا مثاليًا لا يمكن للكثير منا أن يطمح إليه ، ولكن لماذا لا نحاول أن نطمح إلى تحقيق الأفضل حيث يمكننا؟ يمكن أن تؤدي التغييرات التي نجريها إلى تخفيضات هائلة في غازات الدفيئة.

تسوق عبر الانترنت

عند التسوق عن طريق الانترنت يمكن للشركات والمستهلكين اتخاذ خيارات أفضل للحد من التأثير على الأرض وخصوصا من خلال خيارات الشحن للبضائع،لا تتوقف عن التسوق عبر الإنترنت. في الواقع ، التسوق عبر الإنترنت عمومًا له بصمة كربونية أصغر من القيادة إلى المتجر. ولكن قبل تحديد أسرع خيار للتسليم فكر فيما إذا كنت بحاجة إلى منظف الغسيل أو سترة جديدة خلال يومين. أيضا ، تجنب اعادة البضائع عبر الإنترنت لتجنب اعادة الشحن و تتراكم هذه التغييرات الصغيرة ، مما يؤدي إلى تقليل عدد الشاحنات على الطريق وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة.

الحد من النفايات الإلكترونية

في المتوسط ، نستبدل هواتفنا كل عامين كذلك جميع الاجهزة الالكترونيه المختلفه ولكن هنالك خيارًا آخر: إصلاح هواتفنا بأنفسنا وبقية الاجهزه من خلال دروس الفيديو ، حيث تقدم منصات مثل Gwendolyn إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية حل المشكلات الشائعة مع الهواتف الذكية الشهيرة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية. هذا العمل يمكن أن يقلل من النفايات السامة في مدافن النفايات من الالكترونيات، عندما يحتاج الجهاز إلى استبداله ، تأكد من اعادة تدويره بيئيا. ووفقًا لوكالة حماية البيئة ، فإنه لكل مليون هاتف ذكي يتم إعادة تدويرها ، يمكن استرداد وإعادة استخدام 35274 رطل من النحاس و 772 رطل من الفضة و 75 رطل من الذهب و 33 رطل من البلاتنيوم.

كن ايجابيا وحاول كلما امكن ذلك ان تساهم في حماية امنا الارض التي وهبتنا من معين لا ينضب كل اسباب الحياة .

*استشاري في مجال الطاقه والبيئه - العراق







مقالات ذات صلة