حمية "ريجيم" النظم النباتية تحمي من أمراض القلب القاتلة!

مشاركة



 

 

خاض "إليسار نيوز": Elissar News

أكدت دراسة حديثة أن التركيز على نظام غذائي يعتمد على النباتات، يمكن الإنسان من تفادي الإصابة بأمراض القلب وهي من أكبر مسببات الوفيات حول العالم.

وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة جمعية القلب الأميركية Journal of the American Heart Association على العلاقة بين النظام الغذائي القائم على النباتات، وبين أمراض القلب والأوعية الدموية .

ووجدت الدراسة أن استهلاك الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات بصورة يومية تفيد القلب بصورة كبيرة.

وقام الباحثون بمتابعة امتدت على فترة ثلاثين سنة لـ 12 ألف من البالغين في منتصف العمر، ولم يصابوا بأمراض القلب من قبل، وتم تحليل عاداتهم الغذائي، وتقسيم المشاركين في الدراسة إلى مجموعات بناء على هذه العادات الغذائية.

وفي هذا المجال، يموت سنويا في الولايات المتحدة 630 ألف شخص بسبب أمراض القلب، وتحدث وفاة واحدة من بين كل أربع وفيات نتيجة هذه الأمراض، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وكانت الدراسات السابقة أفادت بأن النظام الغذائي غير الصحي هو السبب الرئيسي لهذا المرض، ويؤكد هذا البحث الأخير على أهمية التركيز على النظام الغذائي الصحي القائم على النباتات. 

وتوفي 5436 مشاركا أثناء الدراسة، وكانت أمراض القلب السبب في موت 1565 شخصا منهم.

وخلصت الدراسة إلى أن الذين اتبعوا نظاما غذائيا صحيا، قوامه النباتات كانوا أقل عرضة للإصابة أو الموت بأمراض القلب وبنسبة 16 في المئة، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون اللحوم والكربوهيدارت المكررة مثل الأرز الأبيض.

كما وجدت الدراسة أن الذين اتبعوا نظاما غذائيا قوامه النباتات لديهم نسبة أقل بـ 25 بالمئة بالموت لأي سبب مع من يتبع نظاما مبنيا على اللحوم والكربوهيدرات المكررة، وكمية قليلة من النباتات.

على الرغم من أن الدراسة واعدة، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن الوجبات الغذائية النباتية ليست جميعها متساوية، ولحظوا أن الفوائد أكثر لدى الأشخاص الذين يستهلكون وجبات صحية نباتية ، والتي يتم فيها استهلاك أطعمة كاملة، مثل البطاطا الحلوة المخبوزة أو المكسرات المحمصة، خصوصا وأن الأسواق مليئة بالمنتجات الغذائية النباتية عالية التجهيز التي لا تعتبر صحية على الرغم من أنها نباتية.

 







مقالات ذات صلة