بالفيديو...جسيم غامض بحجم كوكب الأرض يضرب كوكب المشتري!

مشاركة



 


 


خاص: "إليسار نيوز" Elissar News


تعرض أكبر كوكب "المشتري" Jupiter في مجموعتنا الشمسية، لإصابة من جسم غامض وضخم، وقد وثق أحد هواة الفلك هذا الحدث بالفيديو.


وتمكن الهاوي في مجال الفلك Ethan Chappel ، ومن حديقة منزله في ولاية تكساس الأميركية من توثيق الحدث بالفيديو، ونشره على صفحته الخاصة على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" @ChappelAstro ويظهر في الفيديو ومضة في الجزء الجنوبي من الكوكب المشتري، وفقا لصحيفة "إكسبرس".


وكانت الضربة التي أصابت الكوكب كبيرة، بحيث تم التقاطها من الأرض، ويعتقد أنها نيزك أصاب الكوكب المكون غلافه بمعظمه من الغازات، وعلقت العالمة في مجال الفلك هايدي Heidi Hammel  على هذا الحدث بقولها، "ضربت جسم غريب (نيزك) المشتري، ولكن ليس من المحتمل أن يترك أثرا  مظلما، كما حصل مع المذنب SL9 الذي أصاب الكوكب منذ 25 عاما".


وSL9 هو اختصار للمذنب Shoemaker-Levy 9، الذي أصاب على كوكب المشتري في العام 1994، وقادت هامل الفريق الذي استخدم تلسكوب "هابل" الفضائي لدراسة تأثير هذا المذنب، وكيفية استجابة الغلاف الجوي الغازي للكوكب.


بحجم كوكب الأرض


وهناك شيء لافت للنظر هو أن الحجم الظاهري لهذه الومضة بأنها تقريبا بحجم كوكب الأرض، وهي صغيرة بالمقارنة بالكوكب العملاق، وبالمقارنة فإن بقعة المشتري الحمراء العظمى، يمكن أن تتسع لحوالي ثلاثة كواكب بحجم الأرض داخلها، والتي يمكن رؤيتها من الأرض أيضا.


 


وبالطبع ، هذا لا يعني أن كل جسم يصيب كوكب المشتري كان بحجم كوكب ما ، بل يبدو أن التصادم قد أطلق الكثير من الطاقة المتفجرة، وإذا تم تأكيد ذلك، فسيكون هذا هو الحدث السابع المسجل لكوكب المشتري منذ  SL9والأول منذ أكثر من عامين.


ويبدو أن كوكب المشتري، وبفضل جاذبيته، قد حمى الكواكب الأخرى ومنها الأرض من إصابات بمذنبات وكويكبات ونيازك أخرى.


 


بتصرف عن: cnet.com ووكالات.


 


 







مقالات ذات صلة