عودة مهنة "المبيض" إلى الحياة بجدارية ضخمة في بيروت!

مشاركة



 


"إليسار نيوز" Elissar News


برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود ومحافظ بيروت زياد شبيب سيتم الكشف عن "جدارية جديدة" من إبداع مجموعة Art of Change / Ahla Fawda وبالشراكة مع شركة  RAWA Engineering، يوم الجمعة الموافق 12 تموز/يوليو في مبنى شهاب ذو الموقع الاستراتيجي على مفترق طرق تنوخين وشارع الكويت، منطقة أبو طالب، رأس بيروت، حيث سيقام  هذا الحدث.


وقد تم نقل الفنان اليوناني الأصل  Simple G "وهو International Street Artist، حيث كان يرسم الجداريات في شوارع اليونان وأوروبا منذ عام 2009" إلى بيروت لإنشاء لوحة جدارية جديدة برؤية إبداعية تبلغ مساحتها 120 مترًا، تقديراً لعائلة شهاب، وهي واحدة من أقدم أسر رأس بيروت، وتقديرا لأحد آخر "مبيضي الطناجر أو المبيضين"، عبد الرزاق شهاب، الذي توفي عام 2014 عن عمر يناهز 85 عاما.


المبيّض


"المبيضون" باللغة العربية، مهنة تعتمد على إصلاح وتلميع المقالي النحاسية القديمة، وقد امتهنها العديد من الأشخاص في القديم، أما في يومنا هذا فإن عدد الأشخاص في هذه المهنة التقليدية لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، وتبدأ عملية التبييض بتنظيف الأواني النحاسية بالرمل وتوضع مادة حمضية (أسيد) على قطن، وتمسح به الآنية ثم يتم تعريضها للنار على درجة عالية، فيذوب القصدير على النحاس ويتم طلاؤه بقطنة مشبعة بكلورايد الأمونيوم (النشادر)، ومن ثم يتم تبريدها بالماء لتصبح جاهزة للاستعمال.


تكرّم هذه اللوحة آل شهاب الذين منحوا سنوات عديدة من حياتهم لهذا التقليد التاريخي، وذلك من خلال تسليط الضوء على هذه الحرفة في الصورة التي ستكون على جدار هذا المبنى المملوك من عائلة شهاب، ليتمكن اللبنانيون من رؤية تاريخهم وإعادة التواصل معه.


من الجدير بالذكر أن هذا هو المبنى الخامس الذي يتم منحه طابعاً فنياً عبر أحلى فوضى فن التغيير/ أو Art of Change ، وسيتم الانتهاء من اللوحة الجدارية الخامسة خلال شهرين.


تجدر الإشارة إلى أن حركة أحلى فوضى و فن التغيير أو Art of Change لعبتا دورًا فعالًا في الترويج للفن العام النابض بالحياة وخلق جداريات في جميع أنحاء لبنان منذ عام 2015، حيث تتعاون فن التغيير أو Art of Change مع العديد من الفنانين الدوليين واللبنانيين، وهي واحدة من القوى الرئيسية وراء إضفاء اللون على شوارع لبنان كجزء من مبادرات فنية تهدف إلى منح كل مواطن القدرة على تذوق الفن والاستمتاع بالثقافة وإثراء الحياة وتنوير الأذهان.


فن التغيير


فن التغيير أو Art of Change  هي حركة فنية نابعة من أحلى فوضى وبالتعاون مع منظمتين؛ الأولى  في لندة WhereTheresWalls والثانية RISE ومقرها لندن كرويدون، وهدف هذه الحركة تزيين المناطق وتحويل المجتمعات إلى بيئات أكثر جمالا وسكانا، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الحفاظ على الروح الخضراء، بالإضافة إلى  إتاحة الفرص للفنان الشباب والناشئين لعرض أعمالهم عبر منصة قوية تتيح لهم تطوير مهاراتهم دون الحاجة إلى استثمار كبير في رأس المال، بالإضافة إلى استخدام الفن والتأثيرات الفنية لإثراء حياة الناس ؛ تقديم الجداريات ، وخلق المساحات الخضراء ومواهب الشباب الملهمة.


 تهدف هذه الحملة إلى إنشاء تغييرات إيجابية قابلة للقياس على الأشخاص والشركات والمجتمعات المحلية.


أحلى فوضى


أحلى فوضى هي منظمة غير ربحية مقرها في لبنان، يديرها متطوعون يعملون من أجل تطوير المجتمع، مهمة المنظمة هي جلب الفرح للمجتمعات المحلية وتحسين البيئة المحيطة بطريقة ثقافية وفنية، مع الحفاظ بشكل عام على  الروح الخضراء الأمر الذي تعتبره المنظمة هدفاً رئيسياً، كما تقدم المساعدة الإنسانية للمجتمعات الفقيرة من جميع العقائد والمذاهب في لبنان.


أسماء الفنانين والمعالم الفنية في لبنان


يزن حلواني - جدارية صباح، مبنى عساف، الحمرا - بيروت.


جاد الخوري - لوحة "رجل واحد"، المبنى الأزرق في الحمرا، بجانب سارولا، بيروت.


إيلي زعرور وكريم تمرجي "المرأة العصرية والتقليدية"، مبنى سرحال، شارع الحمرا، بيروت.


ديانا حلبي ولها جداريتان؛ صورة واحدة لامرأة تقرأ كتاباً يثير الفكر الثوري، والجدارية الثانية لرجل أمن يبحث في ممتلكات رجل آخر، وهو يعرض التصرفات العدوانية في الحواجز الأمنية.


عاليه:


مدخل الجسر إلى عاليه من طريق دمشق جداريات لفنانين محليين: إلياس زعرور ، كريم تمرجي، ديانا حلبي، غالب حويلة، سعيد محمود، الفريد بدر، داود قابول، سارة براد، ريدان سبأ.


الفنانون الدوليون: بن عين، وأوتو شايد، ودان سيميرمان، ودوتماسترز، ومارك ماكلور، وكارا جان فلين، ومورجاندي، وجياكومو رون - ذا بريدج، والعديد من الجدران في كافة أنحاء عاليه.


فن التغيير على الصعيد العالمي


RISE Festival ، كرويدون ، لندن ، 2018 ، أكبر مهرجان فني حضري في لندن حتى الآن - يجذب فنانين من 65 دولة.







مقالات ذات صلة