مؤتمر لـ "جمعية يوميات المحيط"... منصة لنساء على صلة بالبحر

مشاركة



فاديا جمعة

Photo by Nicholas Frakes

بمناسبة "اليوم العالمي للمحيطات"، نظمت "جمعية يوميات المحيط" مؤتمرا تحت عنوان "النساء والمحيط"، دعت إليه حيث أبرز نساء لبنان اللواتي هن على صلة في مجالات البحر، وهن: الدكتورة ماري عبود أبي صعب (عالمة وباحثة في علم العوالق البحرية)، الدكتورة ميرنا سمعان (رئيسة جمعية أصدقاء الطبيعة)، منال أبو داغر (أخصائية في نظم المعلومات الجغرافية البحرية marine GIS applications)، فيرا نون (مهندسة معمارية متخصصة في مجال التخطيط المكاني البحري maritime spatial planning)، سحر لقيس (مدربة غطس وصاحبة مركز Xyphias للغطس في جبيل) ومنى خليل (حامية السلاحف البحرية في المنصوري ولبنان).

وقد عرضت النساء المشاركات لتجاربهن وعلاقتهن بالبحر، وشكل المؤتمر منصة مهمة لتبادل الأفكار والإضاءة على نماذج مهمة تندرج في سياق المناسبة التي تم الاحتفال بها في مختلف أنحاء العالم.

تلج

وقالت رئيسة الجمعية جينا تلج لـ "إليسار نيوز": "نود هذا العام أن نخلق مساحة للنساء لسماعهن حتى يتمكن الناس في كل مكان في لبنان من العثور على أبطال البحر والتواصل معهن".

وأضافت: "لا يوجد طريق وحيد لمقاربة الأزمة التي تواجه محيطنا العالمي، الأمر الذي يتطلب الإبداع والابتكار، والأهم من ذلك كله، نحن جميعًا نحتاج أن نبدأ في الاستماع إلى الأصوات الكثيرة التي تشكل حضارتنا الجماعية"، ورأت تلج أنه "من خلال احتضان تنوعنا يمكننا حقا إحداث التغيير".







مقالات ذات صلة