آفة جديدة تفتك بالمزروعات في البقاع!

مشاركة



آفة جديدة تفتك بالمزروعات في البقاع!

*د. أنطوان وديع فرح

تعرض سهل البقاع خلال الأسبوعين الأخيرين لهجوم من آفة خطيرة، هي عبارة عن حشرة ماصة وبأعداد بالملايين، وهذه الحشرة تعيش عادة على الأعشاب الضارة وتتكاثر بسرعة خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

وقد تم توثيق وجود هذه الآفة وبأعداد كبيرة للغاية، في منطقة البقاع الأوسط من قبل مزارعين ومهندسين زراعيين، وفي هذا المجال، هناك تخوف من امتدادها على مساحات أوسع، لتصل إلى كافة مناطق البقاع ومناطق في الجنوب، علما أن هذه الحشرة (البقّة) هي من نوع Nysius ، التابعة لرتبة Order Heteroptera وعائلة Lygaeidae bug وقد هاجرت إلى لبنان من أوروبا ومصر.

ويعمد المزارعون عادة إلى تنظيف أراضيهم بالتخلص من الأعشاب الضارة التي تتغذى عليها هذه الحشرات، ولكونها Polyphage فهي تهاجم أي مزروعات أو أعشاب أخرى قريبة من أماكن تواجدها، وتفتك بالتالي بشتول البندورة والبطاطا بالإضافة إلى الدوالي والأشجار المثمرة.

كيفية المكافحة دقيقة جدا

أولا- التحذير من رش الأراضي الزراعية بالمبيدات لأن هذا الأمر يؤثر على المياه الجوفية.

ثانيا- بعد حراثة الأراضي والتخلص من الأعشاب الضارة، تتم مراقبة هذه الحشرات وإلى أي نوع من المزروعات الحقلية تتجه، وعند التأكد من تواجدها يتم استخدام مركب من عائلتين من مبيدات الحشرات Pesticides organophosphorés  و pyrethroid insecticide، أو Pesticides organophosphorés مع Carbamate إنما بكميات معينة وبنسب Dose عالية لمنعها من تكوين مقاومة ومناعة ضد هذه المبيدات. ولنتمكن من قتل هذه الحشرات، فأحد هذه المبيدات يجب أن يتمتع بفعالية عالية وسريعة، ما يؤدي إلى "تأثير صدمة" Effet de Choc بالمقابل فإن المبيد الآخر يتمتع بفعالية طويلة الأمد Rémanence، لمدة عشرة أيام على الأقل.

ثالثا- يرش هذا الخليط على النبتة وحولها وبقطر خمسين سنتمترا ولا يرش على كامل  الأرض الزراعية، وإذا وجدت هذه الحشرة على الأشجار المثمرة والدوالي فيجب رشها مباشرة.

رابعا- من الطرق الأخرى للسيطرة على هذه الحشرات في طور الحشرة غير المكتملة Nymph هو باستعمال مادة لاصقة، على جذع الدوالي والشتول والأشجار المثمرة، لمنعها من الصعود للأعلى وإلحاق الضرر بالأزهار والثمار، علما أن هذه الحشرة عند بلوغها يصبح لديها جناحين، وتصل الحشرة غير المكتملة إلى البلوغ خلال ثلاثة أسابيع وتبدأ بوضع البيوض التي تفقس خلال أربعة أيام، والحشرة غير البالغة شرهة للغاية، وتتغذى على عصارة  sap النباتات ما يؤدي إلى إضعاف النباتات وقد تؤدي إلى يباسها، وإلحاق أضرار كبيرة بمجموعة متنوعة من المزروعات والأشجار المثمرة.

خامسا- من الممكن استخدام النخالة أو نشارة الخشب المنقوعة بالمبيدات الحشرية، ويمكن استخدام المنظفات (الصابون) المستخدمة في جلي الأواني، وهذا يؤثر سلبا على هذه الحشرات وقد يقضي عليها، كما تساهم الرطوبة في الحد من أعدادها.

 

*أخصائي في علم الحشرات Entomology، وأستاذ في الجامعة اللبنانية.

 

 

 







مقالات ذات صلة