بالفيديو والصور..."جوهرة تشانغي" قبلة المسافرين إلى سنغافورة

مشاركة



 


"إليسار نيوز" Elissar News


بتكلفة قدرت بـ 1.25مليار دولار وبعد أربعة أعوام من البناء والتغطية الإعلامية المستمرة وبعلو يصل إلى عشرة طوابق، افتتحت أخيرا على الملأ وفي 17 نيسان/أبريل "الجوهرة" أو "جوهرة تشانغي"  في مطار سنغافورة – المحطة الأولى، وهي رائعة المصمم الشهير موشيه سفدي، وتمتد على علو 10 طوابق خمسة منها فوق الأرض وخمسة في الدور السفلي.


وقد تم تحويل موقف مجاور للسيارات إلى هذا المجمع الرائع حيث تضم "الجوهرة" أطول شلال داخلي في العالم، وكل مياهه تجمع من مياه الأمطار، بالإضافة إلى مساحات شاسعة من النباتات الخضراء، وهي مميزات تضاف إلى هذا المطار الذي يعتبر"أفضل مطار في العالم"، ويمكن أن توفر للمسافرين والسكان المحليين مجالا جديدا للمزيد من الخيارات لجهة متاجر للتسوق، ومطاعم متنوعة وحتى قضاء العطلة الأسبوعية والدراسة وحفلات الزفاف.


وتعتبر "جوهرة تشانغي" مجمعاً إلا أن له استخدامات متعددة منها ربط 3 من أصل 4 مبان في مطار "تشانغي"، فهي فضلا عن كونها مركزا تجاريا رائعا وممتلئا بالمساحات الخضراء المنوعة وتتصل بالمطار، إلا أنها ليست ضمن مبناه ما يمكن أي شخص زيارتها، فلا توجد فيها بوابات للصعود إلى الطائرة أو بوابات وصول، إلا أنها توفر خدمات متعددة للمسافرين، منها خدمات تسجيل الوصول المبكر، ومرافق لتخزين الأمتعة، فضلا عن فندق المطار "YOTELAIR Singapore Changi Airport hotel".


ومن المتوقع، أن تحصد هذه الإضافة للمطار، مركزاً عالياً في تصنيفات "Skytrax" التي سيطر عليها هذا المطار خلال السنوات السبع السابقة.


والمساحات الخضراء تضم حديقة "Shiseido Forest Valley" المميزة وتضم أربعة طوابق وتحتوي أكبر مجموعة من النباتات الداخلية، وفيها مسارات للمشي وسط أكثر من 235  ألف قدم مربع من المناظر الطبيعية، تحيط بشلال "دوامة المطرRain Vortex " المميزة ، كما أن هناك 1216 قطرة من البرونز يمكن تشكيل 16 مجسما بها، منها مجسم طيارة ومجسم أفعى.


وفي حديثه لـCNN  قال المعماري سفدي العام الماضي: "أردت أن استكشف نوعاً جديداً من المساحة الحضرية، أي مساحة تذهب إليها بطبيعة الحال لأنك تحتاج إلى التسوق، ولأنك بحاجة أن تطير إلى مكان ما، ومع ذلك، فهي حديقة".


ويدعو ذلك المرء إلى إعادة التفكير بمعنى المساحات العامة والتسوق، وفقاً لسفدي.


وفي غالبية المدن، لا تُعتبر الرحلات إلى المطار أمراً "ممتعاً"، ولكن في سنغافورة، يبعد المطار 30 دقيقة أو أقل من المنطقة التجارية المركزية، ما يجعل فكرة ذهاب السكان لتناول وجبة أو مشاهدة فيلم فيه بشكل منتظم أمراً محتملاً.


ويُعد مطار "شانغي" حالياً المطار السابع الأكثر ازدحاماً في العالم من ناحية الحركة الدولية، إذ بلغ عدد الركاب الذين عبروا بمبانية الأربعة 65.6 مليون مسافر في عام 2018، وفقاً لأحدث أرقام المطار.


ويتم الآن التخطيط لبناء مبنى خامس ضخم، من المقرر أن يساوي حجمه حجم المباني الأربعة  للمطار وهي مجتمعة، ومن المتوقع افتتاحه في عام 2030.


وفي وقت لاحق من هذا العام، سيخضع المبنى 2  إلى مشروع توسعي، مدته 5 أعوام.


وقال المدير الإداري لعمليات المطار جيسون غو لـCNN ": لذلك، بحلول عام 2030، وإذا سار كل شيء وفقاً للخطة، سنحصل على مجموعة حوالي 140 مليون مسافر سنوياً في شانغي".


 


المصدر: CNN و"إليسار نيوز"







مقالات ذات صلة