رسالة من ناشطين لرئيس الجمهورية... اللقالق البيضاء الطيور الأيقونة تقتل في لبنان!

مشاركة



ترجمة: سوزان أبو سعيد ضو


أرسلت مجموعة SOS Tesla - Save White Storks  وهي مجموعة تضم ناشطين من عدد كبير من بلدان العالم، يتابعون هذه الطيور الأيقونة في أوروبا على طريق هجرتها من إستونيا والنرويج حتى جمهورية جنوب إفريقيا ومن ضمنها لبنان، رسالة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعنوان "اللقالق البيضاء – الطيور الأيقونة تقتل في لبنان" White Storks - Icon Birds Killed in Lebanon، وهذه الرسالة هي الثانية التي ترسلها المجموعة بعد رسالة أرسلتها في العام الماضي، تدعو فيها الرئيس والمعنيين في الدول اللبنانية، لحماية هذه الطيور أثناء مرورها فوق لبنان، خصوصا وأنها تتعرض خلال هجرتها عائدة نحو أوروبا من أفريقيا لمجازر عدة تطاولها وفي مناطق عدة من لبنان.


 


وجاء في الرسالة:


معالي الجنرال ميشال نعيم عون،


نشعر بقلق عميق إزاء الصور ومقاطع الفيديو الحديثة للعديد من اللقالق البيضاء التي تم صيدها من أجل المتعة في لبنان في الأيام القليلة الماضية ، في مناطق مرياتا، هيلان، البقاع الغربي، تل الأخضر، وعكار، لذا، نكتب مرة أخرى لنطلب منك العمل بشكل فوري لحماية كافة الطيور المهاجرة التي تمر فوق لبنان في الأيام والأسابيع القادمة.


الوضع عاجل، فمجموعة مكونة من عدة آلاف من اللقالق البيضاء موجودة في هذه اللحظة بالذات بالقرب من لبنان، وتستعد للطيران فوق بلادكم، وبعد أن رأينا بالفعل مصير بعض الطيور الذين سبقتها- هذا العام وفي السنوات السابقة - نشعر بقلق عميق على سلامتها - حياتها - في الأيام المقبلة.


سيدي الرئيس، من فضلكم، نحن ندعوكم أنتم وحكومة لبنان، إلى إرسال أجهزة الأمن على وجه السرعة إلى "مناطق القتل" المذكورة أعلاه، وإلى البقاع ، الضنية والشوف، لوضع حد للمذابح غير القانونية التي يشهدها العالم مرة أخرى في بلادكم، مع فائق الاحترام، فمن الضروري التصرف فوراً لمنع وقوع المزيد من المجازر، وإن لم تفعل ذلك ، فنحن نخشى أن يشهد العالم مرة أخرى مجازر غير متوقعة للطيور في الأيام القليلة المقبلة.


نحثكم على بذل كل ما في وسعكم لضمان تطبيق القانون بشكل صارم وثابت، حتى يتم التحقيق الكامل في كافة الحالات التي يتم إبلاغ السلطات بها، وتقديم جميع الصيادين المتهمين إلى العدالة - إلى جانب شركائهم والمحرضين وما استخدموه في قتل الأنواع المحمية، وأن يتم تنفيذ كافة التدابير المناسبة المتاحة وإنفاذها لضمان منع إطلاق النار على الأنواع المحمية وقتلها،كما يجب حماية الطيور المحمية في بلدانها الأصلية في أوروبا، وذلك وفقًا للقانون 2004/580، أثناء طيرانها فوق لبنان، ومع ذلك ، من الواضح - على الرغم من التعبير عن المخاوف في كافة أنحاء العالم في السنوات السابقة - لا يزال هذا القانون لا ينفذ.


في هذا الوقت الأكثر خطورة بالنسبة للطيور المهاجرة ، نأمل بشدة أن تتحول الالتزامات التي تعهدتم بها ووزير البيئة في وقت سابق لحمايتها إلى أفعال، وأن يتم تنفيذ قانون الصيد المنقح وتطبيقه بصرامة.


سيدي الرئيس، نحثكم مرة أخرى على جعل السماء فوق لبنان آمنة لطيورنا المهاجرة، حياتها تعتمد تماما حرفيا عليك، العالم يراقب وينتظر عملكم الإيجابي. من فضلك لا تفشل - أو لنا.


مجموعة الفيسبوك


SOS  تسلا – الحفاظ على اللقالق البيضاء


ومن الجدير ذكره، أن وزير البيئة فادي جريصاتي أعلن إقفال موسم الصيد البري الحالي الذي افتتح في أول أيلول/سبتمبر 2018 نهار الجمعة في 15 شباط/فبراير الماضي، إلا أن التعديات والتجاوزات لا زالت تحصل، ويوثقها الناشطون والجمعيات المحلية والعالمية في لبنان، والتي تطاول الطيور المقيمة والمهاجرة في هذه الفترة وهي فترة تكاثرها ووضع بيوضها وهجرتها، كما أن القانون واضح بالنسبة لمنع الصيد بصورة شاملة خصوصا في هذه الفترة، مع ما يترتب عليه من عقوبات تطاول المخالفين.


وفي هذا المجال، ينتظر سكان بلاد عدة من أوروبا عودة هذه "الطيور الأيقونة" ويتابعون مسار هجرتها من أماكن تعشيشها في بلادهم حيث يراقبونها ويتابعون أعدادها وتجهيزها بحلقات تعرف عنها، عبر مسار هجرتها وصولا إلى أفريقيا، كما يتابعونها خلال عودتها، إلا أنها تتعرض هذه الطيور خلال رحلة الذهاب والإياب لكافة أنواع التعديات، خصوصا في مسارها فوق لبنان، لذا ومن جهتنا في "إليسار نيوز"، إذ نقوم بنشر هذه الرسالة مترجمة باللغة العربية، نحث القوى الأمنية والنيابة العامة البيئية التشدد في العقوبات، لتشكل رادعا لكافة المخالفين، وصولا إلى جعل السماء آمنة لهجرة هذه الطيور وغيرها والطيور المقيمة، حفاظا على التنوع البيولوجي الذي يتمتع به لبنان، تنفيذا لكافة القوانين المرعية الإجراء وحفظا للعهود التي تم التعهد بها للجمعيات البيئية العالمية والمحلية.


نص الرسالة الأصلي باللغة الإنجليزية:


 


White Storks - Icon Birds Killed in Lebanon


Your Excellency General Michel Naim Aoun,


 


Deeply disturbed by recent photographs and videos of numerous white storks being slaughtered for ‘fun’ in Lebanon in the past few days, in the regions of Meriata, Hilan, West Bekaa, Tal Akhdar and Akkar, we are writing once again to plead with You to act with immediate effect to protect all migratory birds flying over Lebanon in the coming days and weeks.


The situation is urgent. A flock of many thousands of white storks is at this very moment close to Lebanon, preparing to fly over your country. Having already seen the fate of some of those that have gone before them – this year and in previous years – we are profoundly concerned for their safety – for their very lives – in the coming days.


Mr. President, we are calling on You and the Government of Lebanon to, please, urgently send security services to the above-mentioned ‘killing regions’, and to Bekaa, Dounieh, Koura and Chouf, to put an end to the illegal slaughter that the world is witnessing once again in Your country. With respect, it is imperative that You act immediately to prevent further massacres. If  You do not, we are afraid that the world will again witness unthinkable massacres of birds in the next few days.


We urge You to please do all that is within Your power to ensure that the law is applied strictly and consistently so that all cases reported to the authorities are fully investigated, all poachers accused are brought to justice – along with their accomplices, instigators and accessories in the killing of protected species – and all available appropriate measures are implemented and enforced to ensure that shooting at and killing protected species is prevented. Birds that are protected in their home countries in Europe must, according to Law 2004/580, also be protected while flying over Lebanon. However, clearly – despite the voicing of concerns worldwide in previous years – the law is still not being enforced.


At this most perilous time of year for migratory birds, it is our fervent hope that the commitments both You and Your Minister of Environment previously made to protect them will be turned into actions, and that the revised hunting law will be strictly implemented and enforced.


Mr. President, we urge You once again to please make the sky over Lebanon safe for our migratory birds. Their lives quite literally depend on You. The world is watching and waiting for Your positive action. Please do not fail them – or us.


 


Facebook group


SOS Tesla – Save White Storks


 



مقالات ذات صلة