دراسة حديثة...على الحوامل الحذر من استهلاك الشاي!

مشاركة



"إليسار نيوز"Elissar News


يحظى الشاي بشعبية واسعة في العالم، لكن الإكثار من هذا المشروب لا يناسب بعض الأشخاص الذين يمرون بظروف صحية خاصة مثل النساء الحوامل.


ووفقا لـ "سكاي نيوز" نقلا عن موقع "ذا كنفرسايشن" The Conversation، أظهرت دراسة حديثة أن الإفراط في استهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة خلال فترة الحمل يعود بتبعات سلبية على الجنين.


وأظهرت عينة من ألف امرأة إيرلندية أن تناول الكافيين بصورة غير معتدلة خلال الأشهر الأولى للحمل يؤدي إلى مشاكل صحية لدى الأجنة.


وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة "كلينيكال نيوترشن" الأميركية The American Journal of Clinical Nutrition، إلى أن تناول الشاي الغني بالكافيين يؤثر على مدة الحمل لدى المرأة ووزن الجنين عند الولادة.


والسبب في التركيز على الشاي كمصدر للكافيين مقارنة بالقهوة، لأنه وجد وفقا للدراسة، أن استهلاك الشاي في إيرلندا يقدر بـ 48 بالمئة يتبعه القهوة بنسبة 39 بالمئة.


وأضافت أن هذه المخاطر تزيد بواقع الضعف لدى النساء اللائي يقبلن بكثرة على مشروب الشاي خلال فترة الحمل على الرغم من التحذيرات الصحية الكثيرة.


ويوضح الخبراء أن منسوب الكافيين يختلف بحسب أنواع الشاي، فالشاي الأسود الذي يجري استهلاكه في إيرلندا بكثرة يحتوي تركيزا أعلى مقارنة بالشاي الأخضر.


ويختلف المقدار الموصى به من الشاي، من منظمة إلى أخرى، ففي الوقت الذي تنصح منظمة الصحة العالمية World Health Organisation بعدم تجاوز 300 ميليغرام في اليوم الواحد، تنبه هيئة السلامة الغذائية في إيرلندا  The Food Safety Authority of Ireland  وكلية أطباء الأمراض النسائية الأميركية The American College of Obstetricians and Gynecologists إلى عدم تجاوز الكمية 200 ميليغرام.


 



مقالات ذات صلة